آخر المواضيع

26.12.08

"نياندرتال" تم القضاء عليه من طرف الرجل العصري و ليس المناخ

صورة Photo : AP

AP - Cyberpresse.Ca
25.12.2008
إنسان "نياندرتال" * ، تم القضاء عليه من طرف الرجل العصري ، بعد وصوله إلى أوروبا قبل حوالي 40.000 سنة ، و ليس اختفاءه كان بسبب تغير المناخ ،كما كان يعتقد.
وكان بإمكان إنسان "نياندرتال" * ، يوجد في نفس المناطق لو لم يقوم الرجل العصري باجتياحها ، هذا ما أكده بلاغ من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS ) فريق من الباحثين نشر في هذا الأسبوع نتائج أبحاثه في مجلة علمية على الانترنت (Plos One) .
للوصول إلى هذه النتائج ، "وليام بونكس" (William Banks) من جامعة بوردو الفرنسية و رفاقه في فرنسا ، الولايات المتحدة الأمريكية و إفريقيا الجنوبية ، أعادوا مناخ تلك الحقبة و حللوا اختفاء مواقع الذي قطن فيها آخر "نياندرتال" * ، والرجل العصري الأول ، بطريقة تسمى "غراب" (GARP ) .
هذه الأداة استعملت إلى حد الآن في توقع التأثير تغيرات المناخية على التنوع البيولوجي. وبفضل هذه الطريقة الأصلية والدقيقة ،الباحثون تمكنوا من تحديد المناطق التي سكنها الإنسان الحديث الوافد إلى أوروبا وآخر رجال "نياندرتال" * . و تمكنوا من معرفة دور كل عوامل المناخ في كل التوزيعات على التوالي ، يقول المركز (CNRS ) .
على حسب هذه النظرية :" رجل "نياندرتال" * ، شبه الجزيرة الايبيرية كان آخر المختفين ،لأنه تجنب المنافسة المباشرة مع الرجل العصري لمرحلة باردة ، تم في خلالها استغلال منطقتين مختلفتين لكلا الجانبين .
وكانت دراسات سابقة قد أشارت أن اختفاء رجل "نياندرتال" * كان بسبب التغيرات المناخية وعدم قدرته على تكييف مع أساليب الصيد ، من ثم أصناف ، كالماموث والجاموس ،هاجرت باتجاه الجنوب.
*Neandertal "نياندرتال" : أحد أنواع جنس "هومو" استوطن أوروبا و أجزاء من شرقي آسيا . انقرض إنسان"نياندرتال" في أوروبا قبل حوالي 24,000 سنة مضت.

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص