آخر المواضيع

21.12.10

أغلبية ديناصورات " ثيروبودا " كانت "عشبية" و ليست "آكلة اللحوم"

صورة من فيلم الرسوم المتحركة" الديناصور" المنتج من  " شركة ديزني".
( الصورة :AFP  )




" الصحافة الكندية – وكالة فرانس برس"*21.12.2010 - : باحثون من مدينة شيكاغو الأمريكية توصلوا إلى معرفة أن 90 بالمائة من النظام الغذائي للديناصورات " ثيروبودا " (théropodes)  ، يعني ذات الأقدام ،  متكون من الأعشاب و ليس اللحوم .
خلافا ما كان معتقدا بين علماء الحفريات بان كل الديناصورات من هذه الصنف كانت تصطاد من اجل غذائها ،يعني آكلة  اللحوم.  خصوصا أولئك الذين كانوا الأقرب إلى أسلاف الطيور.
أغلبية هذا الصنف كان  بوضوح متأقلم  مع حياة الافتراس ،  لكن في إحدى الأوقات تحول  إلى  "آكلة الأعشاب" ، كما يشرح أحد الباحثين.
وعثر الباحثون بالقرب من بعضها  ميزات تشريحية  ترتبط إحصائيا مع أدلة مباشرة من أن  الديناصورات "آكلة الأعشاب"  بمنقار بلا أسنان.  بعد ربط العلاقة بين بعض هذا التطور و العلاقة بين التغيرات التشريحية لهذه الديناصورات خلص الدليل المباشر على طبيعيته   الغذائية. و تم البحث ما هي الأصناف الأخرى ذات الأقدام التي  تشارك   نفس الصفات، كما يضيف عالم الحفريات في الدراسة المنشورة في حوليات الأكاديمية  الوطنية الأمريكية للعلوم (PNAS) ، بتاريخ  20 – 25 كانون الأول / ديسمبر الجاري . وبهذه الطريقة تم تحديد الديناصورات "آكلة العشب"  من آكلة اللحوم "، كما يضيف عالم الحفريات المذكور .
تطبيق لهذا التحليل ، الباحثون  حددوا أن 44 ٪ من أصناف " ثيروبودا " ،   مما يعني  90 موزعة على ستة انساب كبيرة "آكلة الأعشاب" .
وخلصوا أيضا إلى أن أسلاف معظم الديناصورات ذات الريش  والطيور الحديثة ربما كانت بالفعل فقدت شهيتها للحوم. بحيث عدد الديناصورات "آكلة العشب" مهم من  "آكلة اللحوم"  مثل " الديناصور ريكس " ( Tyrannosaurus rex) و " فيلوسيرابتور " (Velociraptor ) ، ينبغي النظر  إليهما كاستثناء  أكثر من أنهما  قاعدة،" وفقا للباحثين.
* ( Cyberpresse.Ca - AFP)

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص