آخر المواضيع

27.8.08

العثور على تمثال ضخم لإمبراطور روماني بتركيا

BBC – AFP – Yahoo - ... : 27.08.2008

عثر فريق من علماء الآثار بلجيكيين و أتراك بموقع أثري على أجزاء من تمثال ضخم نحت من الرخام بطريقة متقنة ويمثل الإمبراطور الروماني ماركوس أورليوس ، وأكد هذا الاكتشاف مسؤول محلي في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية.
الاكتشاف مؤرخ بتاريخ 20 أوت ، وهو رأس الإمبراطور ، ارتفاعه حوالي 90 سم ، وأيضا اليد اليمنى "قابضة " على "كرة" ، في حالة جيدة ،هذا ما أكده محافظ المتحف (Burdur, Haciali Ekinci. ) . وعلى حسب التقديرات ارتفاع التمثال قد يكون أربعة و نصف متر.


يعتقد العلماء أن الموقع الأثري يضم تماثيل السلالة الإسبانية من حكام الإمبراطورية الرومانية


وقد عثر على هذه الأجزاء -وهي الرأس والذراع اليمنى والرجلان- بقاعة فسيحة تابعة لأحد حمامات مدينة ساكالاسوس القديمة، بالمنطقة الجبلية جنوبي تركيا.
وتبلغ مساحة القاعة -وهي على شكل صليب- 1250 مترا مربعا، وتغطي أرضيتها فسيفساء؛ ويعتقد أنها كانت تستخدم كفريجيداريوم "frigidarium"، أي غرفة تبريد حيث كان يوجد مسبح بماء بارد يغطس فيه الرومان بعد الخروج من الحمام الساخن.
وقد انهارت القاعة وامتلأت بالركام بعد زلزال وقع ما بين القرنين السادس والسابع للميلاد. وتستمر عمليات التنقيب الأثري منذ 12 سنة. ويندرج الاكتشاف ضمن عمليات تنقيب تشمل المدينة الأثرية التي كانت من بين أهم المراكز الحضرية في المنطقة.
خلال السنة الماضية عثر فريق التنقيب الذي يشرف عليه البروفسور مارك ويلكنز (Waelkens Mark ) من جامعة لوفن الكاثوليكية ببلجيكا، و الذي يقوم منذ 1985 بأبحاث في هذا الموقع الغني بالاكتشافات ، على أجزاء من تمثال ضخم: رأس ،عظم

هادريان Hadrien

الساق وأرجل لتمثال الإمبراطور "هادريان" (Hadrien ) ،الذي حكم من 117 إلى 138 بعد المسيح.
وفي هذا الشهر عُثر على رأس تمثال لفاوستينا الكبرى زوجة الإمبراطور أنتونينوس بايوس. ويعتقد الأثريون أن الغرفة تضم تماثيل لأسر الأنتونيين، وهي أسرة حاكمة انحدرت من إسبانيا، وتولت شؤون الإمبراطورية الرومانية في القرن الثاني للميلاد.
ماركوس أورليوس تولى الحكم ما بين سنتي 161 و 180 للميلاد، وإلى جانب إنجازاته كحاكم، عرف لإمبراطور الروماني بكتاباته الفلسفية كما يعتبر من بين أهم الفلاسفة الرواقيين.
وقد كان ماركوس أورليوس -الذي يُدرج ضمن قائمة من يوصفون "بالأباطرة الخمسة الأخيار"- من شخصيات فيلم المصارع *، للمخرج ريتشارد هاريس والذي فاز بإحدى جوائز الأوسكار عام 2000 .
* Gladiator







ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص