آخر المواضيع

7.8.08

اكتشاف : الإنسان تناول الحليب منذ 9000 سنة



 "مجموعة أهم الأحداث" : نقلا من "لو نوفال أوبسرفاتور"* ، 07.08.2008 ، الإنسان تناول الحليب منذ 9000 سنة، هذا ما خلصت إليه دراسة ، من فريق دولي ، ظهرت يوم الخميس 7 من هذا الشهر على موقع في مجلة بريطانية للطبيعة.
الباحثون ، درسوا أكثر 2200 من " أواني فخارية" في الشرق الأوسط و البلقان ، تمكنوا من خلالها أن يستنتجوا أن منذ أكثر من 6500 سنة من قبل التاريخ الحليب كان يحضر و يحفظ في هذه المناطق.
الإنسان ربى الأبقار والأغنام و الماعز منذ الألفية الثامنة قبل التاريخ ،وبالأخص لصوفها و لحمها ،أو كحيوان "مرافق" ،لكن كان يجهل إذا كان يتناول حليبها في هذه الحقبة.
أقدم دليل لتناول الإنسان الحليب وجد إلى حد الآن في انكلترا ( بداية الألفية الرابعة قبل التاريخ ) و في رومانيا (5000 سنة قبل الميلاد).
بقايا "العضوية" مصدرها الحليب المكتشف على الأواني الفخارية التي تم فحصها من فريق بقيادة الأستاذ " ريشارد ايفرسحاد" *،من جامعة "بريستول" (بريطانيا العظمى) ،أظهرت أن آثار الحيوانات كانت أكثر شيوعا في مناطق التي كانت موجودة فيها بالأخص الأبقار ، من التي كانت مهيأة لتربية الأغنام و الماعز . الأواني التي تم دراستها مصدرها بالخصوص من شمال –الغرب ، و أوروبا من جنوب-الشرق ( أثينا) و أوكرانيا. 
* (Le Nouvel Observateur  ) 

**Richard Evershed

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص