آخر المواضيع

12.10.08

"الجانب الثقافي" لحملة نابليون بونابرت على مصر


أعمال من "ميشال ريغو" المقدمة من المعهد العربي ،في 10 أكتوبر 2008 ...


AFP –Yahoo
+ مصادر أخرى
12.10.2008

المعهد العالم العربي بباريس ،خصص معرضا ،يفتتح يوم الثلاثاء و يستمر حتى 29 مارس المقبل ، للمساهمة في إلقاء الضوء " على الجانب الثقافي " من حملة نابليون العسكرية على مصر (1798-1801 ).
عندما هيأ نابليون جيشه في مدينة تولون ،قوامه 54.000 جندي في اتجاه الإسكندرية لقطع الطريق الهند على الانكليز ،بونابرت أخذ معه حوالي 160 مدني لتكوين لجنة في العلوم و الفن.
خلال ثلاثة سنوات ، هؤلاء ذو علاقة بالطبيعة و الأدب ، رسامين أو مهندسين أودعوا بعناية اكتشافاتهم بعد عودتهم إلى فرنسا ،وتجميعها في أربعة و عشرين حجم تحت عنوان " تعريف مصر " ، وهو رأس دليل المعرض.
هذا العمل ، بينه الكثير من اللوحات كمثال مقدمة للزوار المنشورة في عام 1809 "تفتتح الفكر العلمي للقرن التاسع عشر ، هذا ما أكده "مارسل همبرت" (Marcel Humbert ) ،المحافظ العلمي للمعرض .
تعريف بمصر و بقناة السويس المشروع العجيب " لشبوليون" (Champollion ) في عام 1822 ،مشروع متخيل من مهندسين نابليون بونابرت مع أن انجازه تم بعد نصف قرن من ذالك.
بالمجموع ،400 تحفة و موضوع فني معار من متاحف مصرية ، أمريكية و أوروبية ، بعضها تعرض لأول مرة في باريس . من ضمن الأعمال الفنية ، الأمثلة و الرسومات نفذت في مصر ، لكن " تلك الأعمال لم تنفذ في عين مكان " ،لأن الفنانين أعضاء البعثة لم يحملوا معهم الأدوات اللازمة ،على حسب شرح المحافظ المعرض " أوريلي-رويز" (Clémente-Ruiz) .
المبتكرون ،ل" بونابرت ومصر" ادمجوا الحملة العسكرية ، التي انتهت بهزيمة أمام انكلترا في عام 1801 ،في إطار تاريخي أكثر عمقا ابتدأت عام 1769 ،السنة التي شهدت ميلاد لأول مرة نابليون الأول و محمد علي باشا ،حاكم وبعد ذالك نائب الملك مصر من 1805 حتى 1848 والذي يعتبر أب التحديث البلد.
مرحلة سجلت ب " تأثيرات عميقة بين فرنسا و مصر" ، على حسب " هبرت" ،وانتهت في عام 1869 مع افتتاح قناة السويس.

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص