آخر المواضيع

16.9.08

من أجل دراسة طبية : نبش قبر "مارك سايكس"

رسم سايكس وزميله الفرنسي جورج بيكو
الحدود الحالية في الشرق الاوسط

BBC : 16.09.2008

نقلت شبكة بي.بي.سي ، أنه تم فتح في انجلترا قبر الدبلوماسي البريطاني الشهير السير مارك سايكس - الذي يعود إليه والى زميله الفرنسي جورج بيكو الفضل في رسم الحدود الحالية في الشرق الأوسط في أعقاب الحرب العالمية الأولى - وذلك بعد 90 عاما من وفاته ضمن دراسة يقوم بها العلماء للتوصل إلى سبل محاربة وباء الانفلونزا.

وكان سايكس، وهو من مالكي الأراضي الارستقراطيين في مقاطعة يوركشير الانجليزية قد توفي في فرنسا في عام 1919 بعد أن أصيب بالأنفلونزا الاسبانية.

ودفن سايكس في حينه في تابوت مبطن بالرصاص، الأمر الذي يأمل العلماء قد يكون ساعد على المحافظة على فيروس المرض بعد كل هذه المدة.

ويأمل العلماء في أن يساعدهم تشريح رفات سايكس في التوصل إلى الخريطة الجينية لفيروس الأنفلونزا الاسبانية. ويعتقد أن التركيبة الجينية لفيروس الأنفلونزا الاسبانية تشابه إلى حد بعيد تركيبة فيروس الأنفلونزا المعاصر.

وقد تساعد هذه المعرفة - إضافة إلى الاختراقات التي حققها العلماء الأمريكيون في هذا المجال مؤخرا - في التوصل إلى تطوير عقاقير جديدة تتمكن من منع تفشي وباء الأنفلونزا في المستقبل. وقد وافق أحفاد سيكس على نبش قبر جدهم. وسيتم فحص الرفات في مختبر خاص مفرغ من الهواء من اجل تجنب احتمال التلوث.

وكان "مارك سايكس" قد توفي في وباء الأنفلونزا الاسبانية العظيم الذي ضرب القارة الأوروبية قبيل نهاية الحرب الأولى والذي راح ضحيته زهاء 50 مليون شخصا على نطاق العالم.

وكان سايكس، العائد توا من سورية، قد أصيب بالمرض في لندن على ما يعتقد. وقد توفي في فندق في باريس أثناء حضوره مفاوضات السلام التي أعقبت الحرب العظمى.


ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص