آخر المواضيع

23.12.10

للإنسان قرابة اختفت قبل حوالي 30.000 سنة

"الضرس المكتشف عام 2008 في جنوب سيبيريا"
(الصورة : AP)




"مصادر علمية" – 23.12.2010- : فريق أبحاث دولي بقيادة  الانثروبولوجيي  (Svante Pääbo ) من معهد "ماكس بلانك"  في ألمانيا  استطاع من خلال تسلسل " الجينوم النووي"  لعظم و ضرس  اكتشفا عام 2008  في كهف يقع في إحدى المناطق السيبرية ، أنهما يعودا (أي العظم و الضرس ) لقريب للإنسان  اختفى منذ حوالي 30.000 سنة.
أكثر من ذالك ،الفريق استطاع  تحديد هوية صاحبهما ،  وهي أنثى من مجموعة جنس شبيهة بالإنسان تتقاسم الأصل مع " نياندرتال "* ، قبل تفارقهما .  وتم اطلاق على هذا الاكتشاف اسم "ديني سوفانز" ( Denisovans ) ، باسم المغارة الذي وجد فيه.
الحقيقة أن " Denisovans"  اكتشفوا في جنوب سيبيريا و "مساهمتهم  جينيا"  في الانسان العصري لغينيا الجديدة يبين ان حضور هذه المجموعة يمكن انها امتدت لقارة اسيا منذ نهاية "العصر الحديث الأقرب" ،يعني  بين 400.000 و 50.000 قبل الميلاد ، على حسب احد القائمين على التحليل.
وتم التوصل ايضا ، ان الانسان العصري له واحد الى اربعة بالمائة من جينات " نياندرتال " . وعلى حسب رئيس الفريق ،المذكور سلفا، "مزيج من العوامل الوراثية" للنياندرتال" و " Denisovan " يكشف عن تعقيد التفاعلات الجينية بين أجدادنا ومجموعات مختلفة من هذه  الكائنات القديمة "

* " نياندرتال " Neandertal  : أحد  أنواع جنس "هومو"  استوطن أوروبا وأجزاء من غرب آسيا و آسيا الوسطى .

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص